نصائح تساعدك على اختيار أدوات ذكاء الأعمال المناسبة لشركتك

[the_ad_placement id=”mo”]

ظهر مؤخرًا مصطلح ذكاء الأعمال Business Intelligence – والمعروف اختصارًا بـ BI – والذي يعتبر الوسيلة الأسرع والأكثر سهولة لتحليل البيانات الكبيرة Big Data من أجل استخراج معلومات تهدف لتحسين عملية اتخاذ القرار، وتعزيز الأداء المؤسسي لأقصى حد، وكما هو الحال مع البيانات الكبيرة كانت أنظمة ذكاء الأعمال يومًا ما مقتصرة على الشركات الكبيرة التي لديها ميزانيات هائلة.

ولكن الآن بفضل تطور تقنيات الحوسبة السحابية، وخدمات البرمجيات كخدمة Software as a Service بدأت الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة في الاعتماد على أدوات وبرمجيات ذكاء الأعمال.

وعند الحديث عن أدوات وبرمجيات ذكاء الأعمال فهناك مجموعة واسعة من الخيارات في السوق، ولا شك أن اختيار الأنسب منها يتوقف على العديد من العوامل، منها: حجم شركتك، والمهام المطلوب أداؤها، ومدى تكامل الأداة مع النظام الحالي المستخدم بالشركة، وغير ذلك الكثير.

فيما يلي 8 نصائح من شأنها أن تساعدك على اختيار أداة ذكاء الأعمال الأمثل لشركتك:

1- حدد احتياجات ومتطلبات شركتك بصورة واضحة:

عند شراء أداة ذكاء أعمال جديدة، يجب أولاً أن يكون لديك فهم واضح لاحتياجات ومتطلبات عملك، لذلك حاول أن تجد إجابات واضحة لهذه الأسئلة قبل الاختيار.

ما البنية التحتية التي تمتلكها شركتك حاليًا؟
هل ستعمل هذه الأداة الجديدة بشكل جيد مع البنية التحتية الموجودة لديك؟
هل تتطلب هذه الأداة الجديدة أجهزة إضافية؟
هل لديك مجموعة المهارات اللازمة لتطوير حلول ذكاء الأعمال باستخدام هذه الأداة؟
هل المتخصصون وصناع القرار لديك مؤهلون تقنياً بدرجة كافية للتعامل مع هذه الأداة؟
2- تحقق من إمكانيات وطريقة عمل الأداة:
ضع في اعتبارك أن العرض التوضيحي Demo يبدو دائمًا رائعًا، ولكن بعد الشراء قد تجد أن طريقة التعامل مع الأداة الجديدة لا يبدو سلسًا مثلما كان الحال في العرض التوضيحي، قد تدرك أنه لا يمكنك حقًا إنشاء حل ذكاء أعمال في غضون ساعات قليلة، وذلك لأن متطلبات عملك الفعلية لن تكون بسيطة مثلما كان الحال في العرض التوضيحي، حيث إن العرض التوضيحي الخاص بالمورد لن يقدم لك كل شيء فيما يتعلق بقابلية التشغيل، ومعالجة البيانات، وأمان المستخدم، ومشاكل أمان البيانات، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أن الأداة الجديدة ستلبي جميع احتياجات مؤسستك.

3- القدرة على التكامل مع النظام الحالي:
يجب أن يكون التكامل مع النظام الحالي في شركتك من صميم عملية اتخاذ القرار لشراء أداة ذكاء الأعمال؛ لأنه إذا كانت الأداة المختارة تدعم التكامل السلس مع عمليات إعداد التقارير الحالية، فسيكون ذلك مفيدًا جدًا لشركتك، حيث سيسمح هذا للشركة باسترداد وفلترة البيانات التي كانت مخبأة في مواقع ومصادر متعددة، واستكشاف بيانات جديدة.

إذا كانت هناك قيود على عمل الأداة الجديدة، أو كانت هناك حاجة إلى بذل الكثير من الجهد في مجال التطوير، إما عند بدء العمل، أو عند تضمين المزيد من البيانات في المزيد من الإطارات، أو أكثر من ذلك، فسيؤدي كل لذلك إلى إبطاء الحصول على عائد من الاستثمار، لذلك تأكد من أن الأداة التي تخطط لشرائها تدعم البيانات من مصادر مختلفة، بما في ذلك جداول بيانات Excel، و ERP، و CRM وما إلى ذلك.

1 thought on “نصائح تساعدك على اختيار أدوات ذكاء الأعمال المناسبة لشركتك

  1. 48575211200

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *